الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (34): {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ}.(يوم): بدل من (إذا). .إعراب الآية رقم (37): {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ}.الجملة تفسيرية لجواب (إذا)، جملة (يغنيه) نعت، الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (امرئ)، (يومئذ) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به (لكل). .إعراب الآية رقم (38): {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ}.(وجوه): مبتدأ، (يومئذ) ظرف متعلق بالخبر (ضَاحِكَةٌ)، (مسفرة): نعت لـ (وجوه). .إعراب الآية رقم (39): {ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ}.(مستبشرة): خبر ثان لـ (وُجُوهٌ). .إعراب الآية رقم (40): {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ}.(وجوه) مبتدأ، وجملة (عليها غبرة) نعت لـ (وجوه). .إعراب الآية رقم (41): {تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ}.جملة (ترهقها) خبر المبتدأ (وُجُوهٌ). .إعراب الآية رقم (42): {أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ}.الجملة مستأنفة، (هم) ضمير فصل، (الكفرة الفجرة): خبران لـ (أولئك). .سورة التكوير: .إعراب الآية رقم (1): {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}.(إذا): ظرفية شرطية متعلق بجوابها (عَلِمَتْ)، في الآية (14) (الشمس): نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة (كُوِّرت) تفسيرية، والجملة ابتدائية. .إعراب الآية رقم (2): {وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ}.(النجوم): فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده،وجملة (انكدرت) تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها. .إعراب الآية رقم (9): {بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}.الجار متعلق بـ (قُتِلت)، وجملة (قُتلت) مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام. .إعراب الآية رقم (14): {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ}.جملة (علمت) جواب الشرط. .إعراب الآية رقم (15): {فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ}.الفاء استئنافية، وجملة (لا أقسم) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (16): {الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}.(الجوار): بدل من (الخُنَّس) مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، (الكُنَّس) نعت (للجوار). .إعراب الآية رقم (17): {وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ}.قوله (والليل): اسم معطوف على (الخُنَّس)، (إذا): ظرف محض متعلق بـ (أُقْسِمُ). .إعراب الآية رقم (19): {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ}.الجملة جواب القسم. .إعراب الآية رقم (20): {ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ}.(ذي): نعت لـ (رَسُولٍ)، (عند): ظرف مكان متعلق بـ (مكين)، (مكين): نعت لـ (رَسُولٍ). .إعراب الآية رقم (21): {مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ}.(مطاع): نعت ثان، (ثم): ظرف مبني على الفتح متعلق بـ (مطاع)، (أمين) نعت ثالث. .إعراب الآية رقم (22): {وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ}.الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية (19)، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس. .إعراب الآية رقم (23): {وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ}.الواو عاطفة، وجملة (لقد رآه) معطوفة على جملة (وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ) واللام للقسم، الجار (بالأفق) متعلق بـ (رآه). .إعراب الآية رقم (24): {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ}.الجملة معطوفة على جملة (رَآهُ)، والباء زائدة في خبر (ما). .إعراب الآية رقم (26): {فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ}.جملة الاستفهام مستأنفة، و(أين): اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل (تذهبون). .إعراب الآية رقم (27): {إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ}.الجملة مستأنفة، و(إن) نافية، و(إلا) للحصر، الجار (للعالمين) متعلق بنعت لـ (ذكر). .إعراب الآية رقم (28): {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ}.الجار (لمن) بدل من (لِلْعَالَمِينَ)، الجار (منكم) متعلق بحال من فاعل (شاء)، والمصدر مفعول به. .إعراب الآية رقم (29): {وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}.(إلا) للحصر، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، (رب) بدل. .سورة الانفطار: .إعراب الآية رقم (1): {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ}.(السماء): فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (انفطرت) مفسرة. .إعراب الآية رقم (3): {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ}.(البحار) نائب فاعل. .إعراب الآية رقم (5): {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ}.جملة (علمت) جواب الشرط. .إعراب الآية رقم (6): {يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}.(الإنسان) عطف بيان، وجملة (ما غرَّك) جواب النداء مستأنفة، (ما): استفهامية مبتدأ، وجملة (غرَّك) خبر. .إعراب الآية رقم (7): {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ}.(الذي): نعت ثان لـ (ربك). .إعراب الآية رقم (8): {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}.الجار (في أيِّ) متعلق بـ (ركَّبك)، أي: اسم استفهام مجرور معرب، (ما): زائدة، وجملة (شاء) نعت، والرابط مقدر أي: شاءها، وجملة (ركبك) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (9): {كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (10): {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ}.الواو حالية، والجملة حالية من الفاعل في (تُكَذِّبُونَ)، واللام للتوكيد. .إعراب الآية رقم (11): {كِرَامًا كَاتِبِينَ}.(كراما) نعت، (وكاتبين) نعت ثان. .إعراب الآية رقم (12): {يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ}.جملة (يعلمون) نعت ثالث (لَحَافِظِينَ). .إعراب الآية رقم (15): {يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ}.جملة (يصلونها) نعت لجحيم، و(يوم) متعلق بالفعل. .إعراب الآية رقم (16): {وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ}.الجملة حالية من الواو، والباء زائدة في خبر (ما)، الجار (عنها) متعلق (بغائبين). .إعراب الآية رقم (17): {وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ}.الواو مستأنفة، وجملة (ما يوم الدين) مفعول ثان لـ (أدراك)، (يوم): خبر (ما) الاستفهامية. .إعراب الآية رقم (18): {ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ}.جملة (ثم ما أدراك) معطوفة على المستأنفة المتقدمة. .إعراب الآية رقم (19): {يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ}.(يوم): ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره (يُجَازَوْن)، وجملة (والأمر يومئذ لله) معطوفة على جملة (لا تملك)، و(يومئذ) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، الجار (لله) متعلق بالخبر. .سورة المطففين: .إعراب الآية رقم (1): {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}.(ويل): مبتدأ، (للمطففين) متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لدلالتها على الدعاء. .إعراب الآية رقم (2): {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ}.(الذين) نعت (لِلْمُطَفِّفِينَ)، وجملة الشرط صلة، ويقال: اكتَلْتُ على الناس، واكتَلْتُ منهم. .إعراب الآية رقم (4): {أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ}.(أنَّ) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (يظن). |